بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله قراءة القرآن الكريم من الصفحة 308 من سورة مريم إلى آخر السورة ومن بداية سورة طه إلى الصفحة 316
*
🌷تم شرح الكلمات التالية... يوم الحسرة.. صراطا سويا... وليا.. حفيا... قربناه نجينا.. مأتيا.. جثيا.. عتيا.. قرن.. أحسن اثاثا.. وغيرها
🌷المطلوب :الرجوع إلى كتيب( كلمات القرآن تفسير وبيان) لحسنين محمد مخلوف لمعرفة معاني الكلمات السابقة وحفظها
تم شرح المواضيع التالية
🌟الإحساس القلبي بمعنى تسمية يوم القيامة بيوم الحسرة في آية 39مريم
🌟حسرة آزر والد ابراهيم عليه السلام على عدم انتفاعه من دعوة ابنه بالرغم من قربه منه وشدة بره به
🌟تعويض الله لسيدنا ابراهيم عليه السلام بأن وهب له الأنبياء من ذريته
🌟إضاعة الصلاة واتباع الشهوات هما وسيلة الشيطان لاضلال الإنسان لذلك كان الالتزام بالصلاة أداء وخشوعا بشروطها وأركانها وكذلك الابتعاد عن مواطن الشهوات هما وسيلة المؤمن للخلاص من وادي غي ومن النار عموما
🌟من ضمن الابتلاءات ما يراه المؤمن من تسلط واستعلاء أهل الباطل في الدنيا والآيات في صفحة 310 فيها النجاة من هذا المنزلق الفكري
🌟مثالان ذكرهما الله لمن طعن وكفر بالعقيدة السليمة في صفحة 311.. الأول لمن كذب بالآخرة والثاني لمن نسب لله تعالى ما لا ينبغي أن ينسب له.. وكيف رد القرآن الكريم عن كلا الأمرين
🌟وسائل المكلف بالدعوة إلى الله عن طريق القرآن هي البشارة لمن اتقى والانذار لمن خاصم وعاند.... آية 97مريم
----------
الآن ... موعدكم مع فقرة
📕قراءة في كتاب مفيد 📕
وكتابنا هو(( التبيان في آداب حملة القرآن ))
للإمام النووي رحمه الله
تناولنا البارحة فصلين من باب آداب العالم والمتعلم.. وسنتناول اليوم آداب المعلم
🌺إخلاص المعلم له🌺
🌷[ فصل ] 🌷
🔹وليحذر كل الحذر من قصده التكثر بكثرة المشتغلين عليه والمختلفين إليه
🔹وليحذر من كراهته قراءة أصحابه على غيره ممن ينتفع به وهذه مصيبة يبتلى بها بعض المعلمين الجاهلين
وهي دلالة بينة من صاحبها على سوء نيته وفساد طويته بل هي حجة فاطعة على عدم إرادته بتعليمه وجه الله تعالى الكريم فإنه لو أراد الله بتعليمه لما كره ذلك بل قال لنفسه أنا أردت الطاعة بتعليمه وقد حصلت وقد قصد بقراءته على غيري زيادة علم فلا عتب عليه
🌟وقد روينا في مسند الإمام المجمع على حفظه وإمامته أبي محمد الدارمي رحمة الله عليه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال يا حملة القرآن أو قال يا حملة العلم اعملوا به فإنما العلم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقا يباهي بعضهم بعضا حتى أن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى
🌟وقد صح عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أنه قال وددت أن الخلق تعلموا هذا العلم يعني علمه وكتبه أن لا ينسب إلي حرف منه
🌷مكارم الاخلاق🌷
🔹وينبغي للمعلم أن يتخلق بالمحاسن التي ورد الشرع بها والخصال الحميدة والشيم المرضية التي أرشده الله إليها
من الزهادة في الدنيا والتقلل منها وعدم المبالاة بها وبأهلها والسخاء والجود ومكارم الأخلاق وطلاقة الوجه من غير خروج إلى حد الخلاعة والحلم والصبر والتنزه عن دنئ المكاسب وملازمة الورع والخشوع والسكينة والوقار والتواضع والخضوع واجتناب الضحك والإكثار من المزاح وملازمة الوظائف الشرعية كالتنظيف وتقليم بإزالة الأوساخ والشعور التي ورد الشرع بإزالتها كقص الشارب وتقليم الظفر وتسريح اللحية وإزالة الروائح الكريهة والملابس المكروهة
🔹وليحذر كل الحذر من الحسد والرياء والعجب واحتقار غيره وإن كان دونه
🔹وينبغي أن يستعمل الأحاديث الواردة في التسبيح والتهليل ونحوهما من الأذكار والدعوات
🔹وأن يراقب الله تعالى في سره وعلانيته ويحافظ على ذلك وأن يكون تعويله في جميع أموره على الله تعالى
🌷الاحسان للمتعلم🌷
🔹 وينبغي له أن يرفق بمن يقرأ عليه وأن يرحب به ويحسن إليه بحسب حاله
🌟فقد روينا عن أبي هرون العبدي قال كنا نأتي أبا سعيد الخدري رضي الله عنه فيقول: مرحبا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن النبي صلى الله عليه وسلم : قال إن الناس لكم تبع وإن رجالا يأتونكم من أقطار الأرض يتفقهون في الدين فإذا أتوكم فاستوصوا بهم خيرا رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما
🌟وروينا نحوه في مسند الدارمي عن أبي الدرداء رضي الله عنه
🌷إخلاص النصيحة له🌷
🔹 وينبغي أن يبذل لهم النصيحة
🌟فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم رواه مسلم
🔹ومن النصيحة لله تعالى ولكتابه إكرام قارئه وطالبه وإرشاده إلى مصلحته والرفق به ومساعدته على طلبه بما أمكن وتأليف قلب الطالب وأن يكون سمحا بتعليمه في رفق متلطفا به ومحرضا له على التعلم
🔹 وينبغي أن يذكره فضيلة ذلك ليكون سببا في نشاطه وزيادة في رغبته ويزهده في الدنيا ويصرفه عن الركون إليها والاغترار بها
🔹ويذكره فضيلة الاشتغال بالقرآن وسائر العلوم الشرعية وهو طريق العارفين وعباد الله الصالحين وأن ذلك رتبة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
🔹 وينبغي أن يشفق على الطالب ويعتني بمصالحه كاعتنائه بمصالح ولده ومصالح نفسه ويجري المتعلم مجرى ولده في الشفقة عليه والصبر على جفائه وسوء أدبه ويعذره في قلة أدبه في بعض الأحيان فإن الإنسان معرض للنقائص لا سيما إن كان صغير السن
🔹 وينبغي أن يحب له ما يحب لنفسه من الخير وأن يكره له ما يكره لنفسه من النقص مطلقا
🌟فقد ثبت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه قال لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
🌟وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال أكرم الناس علي جليسي الذي يتخطى الناس حتى يجلس إلي لو استطعت أن لا يقع الذباب على وجهه لفعلت
🌟وفي رواية إن الذباب ليقع عليه فيؤذيني وينبغي أن لا يتعاظم على المتعلمين بل يلين لهم ويتواضع معهم
🔹فقد جاء في التواضع لآحاد الناس أشياء كثيرة معروفة فكيف بهؤلاء الذين هم بمنزلة أولاده مع ما هم عليه من الاشتغال بالقرآن مع ما لهم عليه من حق الصحبة وترددهم إليه
🌟وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه قال لينوا لمن تعلمون ولمن تتعلمون منه
🌟وعن أبي أيوب السختياني رحمه الله قال ينبغي للعالم أن يضع التراب على رأسه تواضعا لله عز وجل.
🌼وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين 🌼
غدا بإذن الله نكمل بقية آداب المعلم وبعدها آداب المتعلم
رزقنا الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح. آمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق