الأحد، 22 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 860 ليوم الأحد الموافق 22/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  860
ليوم الأحد الموافق 22/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة 155 إلى نهاية الصفحة 161
من القرآن الكريم... حسب طبعة مصحف المدينة 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة مع شرح أحكام المدود حيث تم توضيح تقسيم المدود إلى طبيعي وفرعي وبينا سبب المد وشرحنا المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل وتطبيق كل ذلك عمليا 
🌱وهذا هو المجلس الثامن عشر من ختمة التجويد.

السبت، 21 فبراير 2015

المدود

🌷أقسـام المـد🌷

 

🌠المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على ط ط سبب من همز أو سكون ولا يمد إلا بمقدار حركتين ويشمل ( المد الطبيعي , البدل , العوض , الصلة الصغرى ) .

 

🌠المد الفرعي : وهو ما كان بسبب من اجتماع حرف المد مع همز أو سكون ويشمل( المد المتصل , المنفصل , اللازم , العارض للسكون , اللين , الصلة الكبرى )

 

 

 

🌸أنواع المدود🌸

 

 

◀المد المتصل

 

وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمة واحدة , ويمد وجوباً أربع حركات , أو خمس حركات وهو المشهور , أو ست حركات إذا تطرف لأنه يصبح من باب العارض للسكون .

ملاحظة :

المد المتصل يمده حفص من طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات .

ويمده من طريق طيبة النشر أربع أو خمس أو ست حركات .مثل ( أولئك ) .

 

 

◀المد المنفصل

 

وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمتين , ويمد جوازاً حركتين من طريق طيبة النشر , ويمد أربع حركات أو خمس حركات والمختار أربع من طريق الشاطبية . مثل { وهو الذي أحياكم } .

ويدخل في حكم المنفصل الصلة الكبرى في حالة الوصل لا الوقف .

 

 

◀المد اللازم

 

 هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي أو حرف مشدد ويمد ست حركات وجوباً في جميع أقسامه .

وهو على أقسام :

♣المد اللازم الكلمي

وينقسم إلى :

🌱المد اللازم الكلمي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد ,

مثل ( دآبّة , الضآلّين )

🌱المد اللازم الكلمي المخفف : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي ولا يوجد عند حفص إلا في سورة يونس {آلْآن وقد كنتم } , { آلْآن وقد عصيتم }

 

🌱المد اللازم الحرفي

وأحرفه هي ( نقص عسلكم ) باستثناء حرف العين الذي يمد أربع أو ست حركات كما ذكر العلماء .

وينقسم إلى :

🌱المد اللازم الحرفي المخفف : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ساكن وآخرها حرف وليس همز .

مثل ( ص~ ) , الميم في ( الم ) .

🌱المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وآخرها حرف مشدد _ مدغم في الحرف الذي بعده _

مثل اللام في ( الم ) , السين في ( طسم )

 

 

◀المد العارض للسكون

 

 أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك نقف عليه بالسكون , ويمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .

مثل ( حساب ) , ( نستعين ) .

◀مد البدل

 أن يأتي همز وبعده حرف المد وفي كلمة واحدة , ويسمى بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التي قبلها ويمد حركتين .

مثل ( آمنوا )  أصلها   ( أأْمنوا )

     ( أوتوا )  أصلها   ( أأْتوا )

     (إيماناً )   أصلها    ( إإْماناً )

ملاحظة(1) : يمكن أن يكون البدل بهمزة غير مبدلة مثل ( السيئات ) .

ملاحظة(2) : يمكن أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فنبدل الهمزة الثانية عند البدء بالكلمة بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى .

مثل { ثم ائتوا صفاً } عند البدء بها تلفظ ( ايتوا ) ويسمى شبيه بالبدل .

 

 

◀مد العوض

 

وهو مد في حالة الوقف عوضاً عن فتحتين في حالة الوصل ويمد حركتين , ولا يمد في الوصل . مثل { غفوراً رحيماً }

 

 

◀مد اللين

 

 وهو لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما مباشرة سكوناً عارضاً في حالة الوقف , ولا يمد في حالة الوصل ,  يمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات كالعارض للسكون .

مثل ( الصيف , البيت , خوف )

 

 

◀مد الفرق

 

 وسمي بذلك لأنه يفرق بين الاستفهام والإخبار , ويمد بمقدار ست حركات وجوباً . ولا يوجد إلا في أربعة مواضع في القرآن وهي

في الأنعام {قل آلذكرين حرم }   ,   في الأنعام {قل آلذكرين حرم }

في يونس { قل آلله أذن لكم }    ,   في النمل { آلله خير أمّا يشركون }

 

 

◀مد التمكين

 

ـ أن يأتي ياء مشددة وبعدها ياء مدية مثل ( حيِّيتم , النبيِّين , الأميِّين ) . وسمي بذلك لأن الشدة مكنته .

ـ أن تأتي ياء ساكنة وقبلها مكسور مثل ( فِيْ يومين ) .

ـ أن تأتي واو ساكنة قبلها مضموم مع واو أخرى مثل ( ءآمنوا وعملوا ) .

 

 

◀مد الصلة

 

وهو قسمين :

 

🌱مد الصلة الصغرى : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك , ويمد حركتين .

مثل { إنه هو } , { لا تأخذه سنة } .

ملاحظة (1) : يستثنى من هذه القاعدة

قوله تعالى { وإن تشكروا يرضه لكم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك  لأن أصلها ( يرضاه ) لكن حذفت الألف لدخول إن الشرطية .

وقوله تعالى {لئن لم تنته لأرجمنّك } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( تنتهي ) وحذفت الياء لوجود لم الجازمة .

وقوله تعالى { أرجه وأخاه } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .

وقوله تعالى { فألقه إليهم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .

ملاحظة (2) : إن أتى قبلها ساكن فلا تمد مثل { له الدين }

ويستثنى قوله تعالى{ فيه مهاناً }فتمد حركتين مع أن قبلها ساكن لأن الياء محذوفة خطاً وموجودة لفظاً كما تلقيت عن حفص .

 

🌱 مد الصلة الكبرى : أن يأتي بعد هاء الضمير همزة قطع فتمد كالمد المنفصل حركتين أو أربع حركات أو خمس حركات جوازاً .

مثل { ماله أخلده } , { يره أحد } .

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 859 ليوم السبت الموافق 21/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  859
ليوم السبت الموافق 21/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة 144  إلى نهاية الصفحة 154
من القرآن الكريم... حسب طبعة مصحف المدينة 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة مع شرح أحكام الميم الساكنة وتطبيقها عمليا 
🌱وهذا هو المجلس السابع عشر من ختمة التجويد.

الخميس، 19 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 857 ليوم الخميس الموافق 19/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  857
ليوم الخميس الموافق 19/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة 134  إلى نهاية الصفحة 143
من القرآن الكريم... حسب طبعة مصحف المدينة 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس السادس عشر من ختمة التجويد.

الأربعاء، 18 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 856 ليوم الأربعاء الموافق 18/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  856
ليوم الأربعاء الموافق 18/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة  125  إلى نهاية الصفحة 133
من القرآن الكريم... حسب طبعة مصحف المدينة 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الخامس عشر من ختمة التجويد وتم عمل إمتحان شفوي لأحكام التنوين والنون الساكنة حيث طلب من الأخوة الممتحنين قراءة الصفحة واستخراج الأحكام منها

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 855 ليوم الثلاثاء الموافق 17/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  855
ليوم الثلاثاء الموافق 17/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة  113  إلى نهاية الصفحة 123
من القرآن الكريم... حسب طبعة مصحف المدينة 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الرابع عشر من ختمة التجويد وتم تلخيص أحكام التنوين والنون الساكنة بصورة كلية مع شرح مختصر لمد اللين

الاثنين، 16 فبراير 2015

الخريطة الذهنية لاحكام التنوين والنون الساكنة

تفلت القرآن

الحكمة من تفلت القرآن 
د. سعيد حمزة
🌹🌹🌹🌹
1- تفلت القرآن يعني أنك لم تحفظ جيدا ولم تعتن بإتقانه في المرة من حفظك فيدفعك العلم بذلك أن تعيد حفظك مرة أخرى وتصحح المسار.

2- تفلت القرآن يستخرج منك عبادات كثيرة ما كانت لتخرج إلا لتفلت القرآن ، منها:
- قراءة القرآن كثيرا كثيرا ، ومعلوم أن ثواب قراءة الحرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها
- إدمان قراءة القرآن من المصحف الشريف ، وهذا من أعظم الأسباب لإتقان حفظ القرآن؛ فإن تكرار النظر في المصحف الشريف يطبع الصفحة فى القلب والحفظة الماهرون يعلمون ذلك ، لذا من جملة الوصايا لحفظ القرآن الكريم أن يكون من طبعة واحدة.
- إدمان الاستماع لحذاق القراء بصفة منهجية ودورية ، وكما هو معلوم أن الاستماع يصنع روابط ذهنية يسهل بها تذكرا لآيات.

3- تفلت القرآن يوقظك بالثلث الأخير من الليل لتصلى بمحفوظك ، فما أفضل من الصلاة لثبيت الحفظ فى الصدر .

4- تفلت القرآن يجعلك تصاحب الأخيار من المهرة لتجتمعوا على مائدة القرآن للمراجعة والمدارسة .

5- تفلت القرآن من أسبابه أنك لم تفهم معنى بعض الآيات ، ومعلوم أن الفهم مهم للحفظ ، فيدفعك ذلك لقراءة تفسير ميسر مختصر ولا أنصحك فى هذه المرحلة بالتوسع فى قراءة التفاسير .

6- تفلت القرآن سيجعلك تستغفر كثيرا ، وتحرص على الطاعات جميعها.

7- تفلت القرآن يجعلك تقبل على دراسة المتشابهات اللفظية بشرط عدم الاعتماد عليها بالكلية واعتبار أنها الحفظ ، بل التكرار والربط هما أساس الانتفاع بهذا العلم .

8- تفلت القرآن يجعلك تدعو الله كثيرا ، والموفق من وفق إلى الدعاء .

- وأزيد على ما قاله د . سعيد ، أن من حكمة تفلت القرآن أن يبقى القرآن بين أيدي المسلمين كالهوية ، لا يضعونه أبدا من أيديهم .. فبه يُعرفون وبالقرآن يحيون -

إلى كل من بدأ... حفظ كتاب الله ثم تركه ....
لزوم التمام من شيم الكرام...
و تاركه مع القدرة يلام...
لأنه ما بلغ الهدف و المَرام...
فعجزه عيب شبيه بالحرام !!...

فاعزم و توكل على العزيز العلام...
و قل سيُفْتَح لي كما فُتِح لغيري من الأنام...
و سأحفظ القرآن كاملا هذه الأيام...
بإذن ربنا ذي الجلال و الإكرام....
و لم أر في عيوب الناس عيبا...
كعجز القادرين على التمام .
أبو همام الجزائري .

ومضه 🌹
 لا تمسك بمصحفك متفضلاً أن كان له نصيب من وقتك , بل تناوله و أنتَ خجل من الأيام التي تصرمت بعيدًا عن ظلاله :"""
👍👍👍👍

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 854

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  854
ليوم الأثنين الموافق 16/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة  104  إلى نهاية الصفحة 112
من القرآن الكريم... 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الثالث عشر من ختمة التجويد وتم شرح حكم المد اللازم

التقرير اليومي للمجالس القرآنية رقم 850 851 852 853

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجالس القرآنية رقم 
850
851
852
853
لأيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من تأريخ 12/2/2015 إلى تاريخ 15/2
حيث تم بتوفيق الله قراءة القرآن من صفحة 78 إلى نهاية الصفحة 103

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الثامن والتاسع  والعاشر والحادي عشر من ختمة التجويد الحالية

الأربعاء، 11 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 849 ليوم الأربعاء الموافق 11/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  849
ليوم الأربعاء الموافق 11/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى القراءة 
 من الصفحة  71  إلى نهاية الصفحة 77
من القرآن الكريم... 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس السابع من ختمة التجويد وتم شرح الحكم الثالث من أحكام التنوين والنون الساكنة وهو حكم الاظهار

الاثنين، 9 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 848 ليوم الثلاثاء الموافق 10/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  848
ليوم الثلاثاء الموافق 10/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸 النصف الأول من الجزء الرابع 🌸
وتحديدا من الصفحة  62  إلى 70
من القرآن الكريم... 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس السادس من ختمة التجويد وتم شرح الحكم الثاني من أحكام التنوين والنون الساكنة وهو حكم الاقلاب

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 847 ليوم الأثنين الموافق 9/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  847
ليوم الأثنين الموافق 9/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸 النصف الثاني من الجزء الثالث 🌸
من القرآن الكريم... 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الخامس من ختمة التجويد
🌟تم اليوم شرح الخريطة العامة لأحكام التجويد 🌟
🌠تم شرح حكم الإدغام وهو من أحكام التنوين والنون الساكنة 🌠
🌷

الأحد، 8 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 846 ليوم الأحد الموافق 8/2/201

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  846
ليوم الأحد الموافق 8/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸 نصف الجزء الثالث 🌸
من القرآن الكريم... حيث أنهينا سورة البقرة وصفحتين من سورة آل عمران 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة
🌱وهذا هو المجلس الرابع من ختمة التجويد

السبت، 7 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 845 ليوم السبت الموافق 7/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  845
ليوم السبت الموافق 7/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸الجزء الثاني 🌸
من القرآن الكريم 

مع التركيز على أحكام التجويد وضبط التلاوة

الأربعاء، 4 فبراير 2015

سورة البقرة




ب🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  842
ليوم الأربعاء الموافق 4/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى البدء بختمة جديدة نسأل الله التوفيق والسداد حيث تمت قراءة 
🌸 سورة الفاتحة 🌸
🌸من بداية سورة البقرة حتى الآية 88 منها🌸

🌷مع شرح بعض المواضيع التي وردت في ثنايا سورة البقرة 

🌷مع بيان الموضوع الرئيسي والمحور الأساسي لسورة البقرة وكان بالعنوان التالي
(( منهج الخلافة في الأرض بين من أضاعوه وبين من أقاموه ))



🌷تقسيم سورة البقرة حسب المواضيع 🌷

لقد اخترنا تقسيم السورة إلى 
🌟🌟مقدمة (هداية القرآن وخلافة الإنسان)  1-39

🌟🌟المحور الأول (بنو إسرائيل وأسباب عزلهم عن القوامة والخلافة) 
ويتكون من 
🌱مقدمة 🌱(تذكير وعتاب) 40-48
🌱المقطع الأول🌱 (أحوال بني إسرائيل مع موسى عليه السلام) 49-74
🌱المقطع الثاني🌱 (مواقف اليهود المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم) 75-123
🌱المقطع الثالث🌱 (دعوة ابراهيم عليه السلام وتبرئتها من انتساب اليهود والنصارى إليها) 124-141
🌱المقطع الرابع 🌱(انتقال القبلة والإمامة في الدين لأمة سيد المرسلين) 142-162
🌟🌟المحور الثاني (مقومات استحقاق أمة الإسلام في الخلافة والقوامة) 
ويتكون من 
🌱المدخل إلى عرض الشرائع التفصيلية للدين الإسلامي🌱 163-177
🌱المقطع الأول🌱 (تفصيل بعض أمور البر) 178-203
🌱المقطع الثاني🌱 (نماذج بشرية ومواعظ إلهية) 204-220
🌱المقطع الثالث 🌱(تفصيل أحكام الأسرة) 221-242
🌱المقطع الرابع🌱( قصص الإحياء والإماتة الحسية والمعنوية والعبرة منها ) 243-260
🌱المقطع الخامس 🌱(الإنفاق... آدابه والمستحقون له) 261-274
🌱المقطع السادس 🌱(حفظ الأموال عن الحرام والاضاعة) 275-283
🌟🌟الخاتمة (دعاء وإجابة) 284-286

أحبتي.. اهتموا بهذا التقسيم فهو يعينكم على فهم السورة بإذن الله تعالى
التقسيم أعلاه مأخوذ من التفسير الموضوعي للقرآن الكريم لمجموعة من العلماء إصدار جامعة الشارقة




🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  843
ليوم الخميس الموافق 5/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى إنهاء الجزء الأول من القرآن الكريم حيث تمت القراءة 

🌸من  الآية  89 إلى 141 من سورة البقرة 🌸
أو من الصفحة 14 إلى نهاية الصفحة 21

🌷مع شرح بعض المواضيع التي وردت في ثنايا سورة البقرة 

🌷مع بيان الموضوع الرئيسي والمحور الأساسي لسورة البقرة وكان بالعنوان التالي
(( منهج الخلافة في الأرض بين من أضاعوه وبين من أقاموه ))
🌷شرح المحور الأول من السورة ويخص بني إسرائيل وسلب الخلافة منهم وأسباب ذلك وكان يتضمن المقدمة بالتذكير بأوامر الله لهم وكذلك موقف اليهود في زمن موسى عليه السلام وكذلك موقف اليهود في زمن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واخيرا سبب كذب ادعاء اليهود بانتسابهم إلى إبراهيم عليه السلام



توحيدالقبلة واﻻمانة

(من كتاب مجالس القران)
(توحيدالقبلة واﻻمانة )

الأمر بقي بيني وبينك الآن، أنا وأنت! فهذا القرآن – عهد الله - يفتح أبواب مجالسه للمؤمنين، الذاكرين، المطمئنين، أهل السِّيمَاءِ النبوية، الرُّكَّعِ السُّجَّدِ، السالكين إلى الله عَبْرَ مسالك اليقين! متدرجين بالغدو والآصال، 
ما بين نداءات الصلوات ومجالس القرآن، مُرَتِّلِينَ للآيات، متدارسين ومتعلمين؛ حتى يأتيهم اليقين. تلك مدرسة القرآن؛ لتحرير الإنسان، وفَكِّ إسَارِهِ العتيد من أغلال الأوثان، ومفاهيم الشيطان!

فيا فتية القرآن! ألم يَأْنِ لكم أن تُوَحِّدُوا القِبْلَةَ؟.. فإنما كلمة القرآن عَهْدُ أمَانِكُم، 
لم يزل نورُها يخرق الظلمات إلى يوم الدين: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ. وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ!)(الأعراف:128).

ثم ألقى الله - جَلَّ ثناؤه - العهدَ إلى رسوله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم (قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيه!ِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِير!ِ)(الشورى:7) 
قرآنا يتدفق عُمْرَانُهُ الرباني على الأرض، فيملأ العَالَمَ أمْناً وسَلاماً، ينطلق متدرجا مثل الفجر؛ من تلاوة الذاكرين الْخُشَّع إلى صلاة العابدين الركع.. ينطلق حركةً قرآنية شعارها: (اُتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ! إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ. وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ. وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ!)(العنكبوت:45). 
فمن ذا قدير على سماع خطاب الله ثم يخلد إلى الأرض، ويرضى أن يكون مع الْخَوَالِفِ! ويقعد مع القاعدين؟.. كيف وذاك عهد الله، عهد الأمان! فمن ذا يجرؤ على خرق أمانه؟
ويحك يا صاح!.. تلك الأيدي تمتد إلى يَدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجيبة لتوثيق العهد، وهاتيك: (يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ! فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَنُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)(الفتح:10).. 
إنها مجالس الرضوان...، تحت شجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تشرق أنوارها الخضراء على زمانك هذا عبر (مجالس القرآن)، مجالس الخير المفتوحة على وجدان كل مَنْ (كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)(ق:37).
فاستمع يا صاح!.. ذلك نداء الله يتنـزل عليك! وتلك يد رسول الله تمتد إليك! ولكنَّ الزَّمَنَ يَتَفَلَّتُ من بين يَدَيْكَ..! فإلى متَى أنت لا تَمُدُّ يَدَك؟!
 
( دفريد اﻻنصاري رحمه الله تعالى)

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

فضائل استماع القرآن

من فضائل استماع القرآن ]

١- سبب لرحمة الله
قال تعالى { وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون}

"قال الليث: يقال: ما الرحمة إلى أحد بأسرع منها إلى مستمع القرآن".
(تفسير القرطبي)

٢- سبب لهداية الثقلين 
قال تعالى: { فبشر عباد • الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}
وقال تعالى: {قل أوحي إليّ أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنَّا به ...}

٣- سبب لزيادة للإيمان
قال تعالى :{ إنما المؤمنون الذين إذا ذُكِر اللهُ وجِلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا...}

"ووجه ذلك أنهم يلقون له السمع ويحضرون قلوبهم لتدبره فعند ذلك يزيد إيمانهم".
(السعدي)

٤- سبب لخشوع القلب وبكاء العين
قال تعالى: {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خرّوا سجّدًا وبُكيّا}

 وعن ابن مسعود قالَ :
قال لي النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
" اقْرَأْ علَّي القُرآنَ "
قلتُ: يا رسول الله، أقرأ عليك، وعليك أُنزِل؟
قالَ : " إِني أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي " فقرَأْتُ عليه سورَةَ النِّساء ، حتى جِئْتُ إلى هذِهِ الآية : ( فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّة بِشَهيد وِجئْنا بِكَ عَلى هَؤلاءِ شَهِيداً )
قال : " حَسْبُكَ الآن "
فَالْتَفَتَّ إِليْهِ ، فَإِذَا عِيْناهُ تَذْرِفانِ. متفق عليه. 

من فوائد الحديث:
استحباب استماع القراءة والإصغاء لها، والبكاء عندها، وتدبرها، واستحباب طلب القراءة من غيره ليستمع له ، وهو أبلغ في التفهم والتدبر من قراءته بنفسه. (النووي)

٥- كلما ازداد العبد استماعًا ازداد نورًا يوم القيامة :
قال ابن عباس: من استمع آية من كتاب الله كانت له نوراً يوم القيامة.
أخرجه عبدالرزاق وغيره بإسناد صحيح.
ومثله لا يقال من قبل الرأي، فله حكم الرفع.
(صالح العصيمي)

 "بِهَذَا السَّمَاعِ هَدَى اللَّهُ الْعِبَادَ،
وَأَصْلَحَ لَهُمْ أَمْرَ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ ،
وبِهِ بُعِثَ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
وَبِهِ أَمَرَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارَ وَاَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانِ". (ابن تيمية)

عليه كان يجتمع السلف :
"كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذْ اجْتَمَعُوا أَمَرُوا رَجُلًا مِنْهُمْ أَنْ يَقْرَأَ وَهُمْ يَسْتَمِعُونَ ،
وَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - يَقُولُ لِأَبِي مُوسَى: ذَكِّرْنَا رَبَّنَا فَيَقْرَأُ أَبُو مُوسَى وَهُمْ يَسْتَمِعُونَ ". (ابن تيمية)

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 841 ليوم الثلاثاء الموافق 3/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  841
ليوم الثلاثاء الموافق 3/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى اليوم عمل الفقرات التالية 
🌸قراءة ما تبقى من جزء عم من سورة الشمس إلى نهاية المصحف 🌸
 
🌷البدء بختمة جديدة 🌷
🌷دعاء ختم القرآن الكريم 🌷
🌷توزيع الجوائز على الفائزين في فقرة سؤال المقرأة وكان صاحب المركز الأول 
🌱 الاستاذ جمال توفيق  وحصل على نسخة من المصحف الشريف وبهامشه التفسير الميسر 🌱

وحصل الباقون من الأخوة الأفاضل الذين كانوا حريصين على الإجابة على مذكرة( المجالس القرآنية ) وهم وحسب الحروف الأبجدية
🔹الحاج أسامة فرحات 
🔹المهندس أحمد عقل 
🔹المهندس أحمد يحيى إمام 
🔹الشيخ الصغير أيوب قيس 
🔹المهندس صالح عبد السلام 
🔹المهندس عبد الرحمن محمد 
🔹المهندس عبد الفتاح السكندري 

🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
أتوجه بالشكر والتقدير لكل من حضر وساهم ودعم ودعى وشارك في هذه المجالس القرآنية المباركة بإذن الله تعالى
💖💖💖💖💖💖💖💖💖 

نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل منا ومنكم هذه الختمة المباركة وان تكون  شافعة لنا يوم العرض الأكبر وسترا وحجابا لنا من النار وسببا لرفع الدرجات في جنات النعيم.... آمين يا رب العالمين 
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

الاثنين، 2 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 840 ليوم الأثنين الموافق 2/2/2015

السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  840
ليوم الأثنين الموافق 2/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸سورة التكوير 🌸 
🌸سورة الإنفطار 🌸
🌸سورة المطففين 🌸
🌸سورة الانشقاق 🌸
🌸سورة البروج 🌸
🌸سورة الطارق 🌸
🌸سورة الأعلى 🌸
🌸سورة الغاشية 🌸
🌸سورة الفجر🌸
🌸سورة البلد 🌸


مع شرح بعض المواضيع التي وردت في ثنايا هذه السور الكريمات 

مع بيان الموضوع الرئيسي للجزء الأخير من القرآن الكريم

الأحد، 1 فبراير 2015

التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 838 ليوم السبت الموافق 31/1/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  838
ليوم السبت الموافق 31/1/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸سورة المعارج 🌸 
🌸سورة نوح 🌸
🌸سورة الجن 🌸
🌸سورة المزمل 🌸
🌸سورة المدثر🌸

مع شرح بعض المواضيع التي وردت في ثنايا هذه السور الكريمات 

مع بيان الموضوع الرئيسي لكل سورة


التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم 839 ليوم الأحد الموافق 1/2/2015

🌹السلام عليكم ورحمة الله 🌹
معكم الآن التقرير اليومي للمجلس القرآني رقم  839
ليوم الأحد الموافق 1/2/2015
💚تم بتوفيق الله تعالى قراءة 🌸سورة القيامة 🌸 
🌸سورة الإنسان 🌸
🌸سورة المرسلات 🌸
🌸سورة النبأ 🌸
🌸سورة النازعات 🌸
🌸سورة عبس 🌸

مع شرح بعض المواضيع التي وردت في ثنايا هذه السور الكريمات 

مع بيان الموضوع الرئيسي للجزء الأخير من القرآن الكريم